منصور البون وفارس سعيد “مشرّدان” في كسروان-جبيل!

لم تكتمل لوائح كسروان-جبيل بشكل نهائي بعد. والأرجح أنّه لن تتوضّح الصورة قبل حلّ أزمة “تَموضع” فارس سعيد ومنصور البون.

أعاد خلطَ الأوراق إعلانُ الوزير السابق زياد بارود عدم ترشّحه للانتخابات. واعترافه بـ”صعوبة توحيد الجهود واللوائح” هو واقعٌ طال الأحزاب الكبرى كما قوى التغيير. وقد “نَفّس” انسحابه عمليّاً من السباق ما تبقّى من “جهود” لجمع المُعارضين ضمن لائحة واحدة صَلبة، إذ تشير كلّ الاستطلاعات إلى صعوبة تحقيق لائحة “قوى التغيير” خرقاً أمام لوائح كسروان التقليدية.
عقدة منصور وفارس

استمَرّ منصور البون وفارس سعيد في المناورة وفرض الشروط ووضع السقوف حتى باتا غير قادرين على تشكيل لائحة بالأسماء التي رشّحاها والعاجزة عن جمع حاصل واحد.

في آخر المستجدّات أنّ منصور البون “ناطر” يلتحق بلائحة ليقرّر فارس سعيد على إثرها الالتحاق بلائحة نعمة افرام الذي ترك مقعداً شاغراً على لائحته. حالياً لا يزال البون يفاوض القوات اللبنانية، وفي حال “ظَبَطِت” يكون مقعد فارس سعيد “محجوزاً” على لائحة افرام.

عليه، كلّ من التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية “ناطرين” قرار منصور البون كي يَحسما هويّة ركّاب لائحتيْهما، وسعيد “منَطّر” نعمة افرام، وافرام “منَطّر” نديم سعيد (ترشّح في الدورة الماضية عن قوى المجتمع المدني) كي يضمّه إلى اللائحة إلى حين يحسم فارس سعيد قراره!

عقدة التيار في جبيل

في الطريق إلى صناديق الاقتراع يواجه التيار الوطني الحر مشكلة جدّيّة في جبيل سوف تنفجر بوجهه على الأرجح بعد الانتخابات النيابية، إذ كلّفه إقناع النائب السابق وليد الخوري بالانضمام إلى اللائحة تقديم ضمانات له بالفوز بمقعد جبيل، لكن عملياً أغلبية قاعدة التيار الوطني الحر ستصبّ أصواتها لمصلحة سيمون أبي رميا.

أربع لوائح

أمّا آخر أخبار لوائح كسروان-جبيل (5 موارنة في كسروان، ومارونيّان وشيعيّ واحد في جبيل) فقد رَست على الآتي:

– لائحة التيار الوطني الحر: ندى بستاني، ربيع زغيب، طوني كريدي، بسام سلامة في كسروان، ووليد خوري وسيمون أبي رميا ورائد برو في جبيل.

– لائحة القوات: شوقي دكّاش، كارن بستاني، شادي فياض، أنطون صفير في كسروان، وزياد حوّاط وحبيب بركات ومحمود عوّاد في جبيل.

– لائحة نعمة افرام: وجدي تابت، سليم الصايغ، جولي دكّاش، نتالي مبارك في كسروان، ونجوى باسيل وأمير المقداد في جبيل.

– لائحة فريد هيكل الخازن تضمّ القيادي السابق المستقيل من التيار الوطني الحر توفيق سلوم وشاكر سلامة وسليم الهاني، وانضمّ إليها أخيراً نائب كسروان شامل روكز صهر رئيس الجمهورية (كسروان)، وإميل نوفل وطوني خيرالله وأحمد هاني المقداد في جبيل.

– أمّا لائحة قوى التغيير فتضمّ حتى الآن: جوزفين زغيب، سيمون صفير، غسان جرمانوس، علوية حيدر، أنطونيو فرحات.
المتن: المعركة على “رأس” الرياشي!

بتقدير خبراء انتخابيين يُتوقّع أن تحصد لائحة التيار ثلاثة حواصل (ندى بستاني، سيمون أبي رميا والمقعد الشيعي العائد لرائد برّو الذي تمّ ترشيحه بتوافق بين التيار وحزب الله)، ولائحة القوات حاصلين (شوقي الدكاش وزياد حواط)، وإذا انضمّ منصور البون إليها يُحتمل أن تنال ثلاثة حواصل، فيما ستنال لائحة فريد هيكل الخازن حاصلاً شبه محسوم، ولائحة نعمة افرام حاصلاً، وستدور معركة حقيقية على المقعد الماروني الخامس في كسروان.

 

ملاك عقيل – أساس ميديا