رسالة عون تُليت اليوم والنقاشُ غدا

عقدت عند الثانية من بعد الظهر في قصر اليونيسكو جلسة لمجلس النواب برئاسة رئيس المجلس نبيه بري، لتلاوة الرسالة التي وجهها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى البرلمان حول التأخر الحاصل في عملية تشكيل الحكومة. ولم يكد امين عام مجلس النواب عدنان ضاهر، ينهي تلاوة الرسالة، حتى رفع بري الجلسة قرابة الثانية والنصف، الى الثانية من بعد ظهر السبت، لمناقشتها، الموقف الذي فاجأ نواب التيار الوطني الحر.

وفيما حضر الرئيس المكلّف سعد الحريري ورئيس التيار “الوطنيّ الحرّ” جبران باسيل الجلسة ولم يتصافحا او يتحادثا، سُجل لقاء بين بري والحريري.

بعد الجلسة، قال عضو كتلة المستقبل النائب محمد الحجار للـ أم. تي. في: “غداً ستكون هناك كلمة للحريري، ورئيس مجلس النواب يلعب دور الاطفائي ودوراً مهماً في احتواء التشنّج والتعنت من قبل فريق رئيس الجمهورية. وما حصل اليوم هو في صلب النظام الداخلي للمجلس”.

من جهته، أشار النائب ماريو عون للـ أم. تي. في الى ان “رئيس مجلس النواب أجّل جلسة المناقشة لاحتواء التشنّج ولدراسة مضمون الرسالة بهدوء أكثر ومن الممكن أن تكون الكلمات غداً أقلّ حدّةً من اليوم”.

بدوره، اعتبر النائب ياسين جابر “ان وفق النظام الداخلي جرى تأجيل هذه الجلسة وتمت تلاوة الرسالة، والبلد بحاجة لتهدئة النفوس والتوافق على الخروج من الأزمة”.

أما النائب ابراهيم كنعان فلفت الى “ان هدف رسالة الرئيس تحريك الوضع الحكومي المأزوم لإخراج البلاد من حالة انعدام الوزن وهذا أهم ما يجب ان تخلص اليه المناقشات النيابية غداً”.

وقبل الجلسة، قال النائب الان عون: “النظام الداخلي يطرح أن الرسالة يجب أن تُناقش وليس فقط أن تُقرأ وإدارة الجلسة ملك الرئيس بري وأنا لا يمكن أن أجزم ما سيحصل”. واضاف: “الرئيس عون عند وصول عمليّة التشكيل إلى حائط مسدود وعند انقطاع التواصل أرسل هذه الرسالة كي تدخل الكتل النيابية إلى هذا النقاش لأنّها معنيّة أيضاً”، مشيرا الى “ان الخطوة المقبلة ستُؤخذ على أساس ما سيحصل اليوم وهذه المحطة للنقاش في ظلّ الأزمة التي يمرّ بها البلد”، واردف “الرئيس عون عند وصول عمليّة التشكيل إلى حائط مسدود وعند انقطاع التواصل أرسل هذه الرسالة كي تدخل الكتل النيابية إلى هذا النقاش لأنّها معنيّة أيضاً”.

في المقابل، قال النائب هادي حبيش: “لا يوجد شيء في الدستور إسمه سحب التكليف ويحق لرئيس الجمهورية إرسال رسالة ونحن نختلف معه في مضمونها وبرأينا المسؤولية تقع على من عطّل التأليف”.

من جهته، أكد النائب قاسم هاشم “ان مجلس النواب غير مسؤول عن تشكيل الحكومة إذ بحسب الدستور هناك فصل للسلطات والمجلس سيقوم بدوره في مناقشة الرسالة التي قد تكون عامل حضّ للمعنيين بالإسراع في تشكيل الحكومة”.

وكانت “ام تي في” اشارت الى ان الاتصالات في اللحظات الأخيرة توصلت إلى مناقشة رسالة الرئيس ميشال عون خلال الجلسة وليس فقط قراءتها، وسط اصرار من التيار والمستقبل، مضيفة: الحريري أتى من الخارج خصّيصاً من أجل حضور هذه الجلسة ولم يقبل بتأجيل مناقشتها وباسيل حضّر كلمة نارية لتلاوة موقف التيار الوطنيّ الحرّ من رسالة الرئيس عون.