البرنامج الانتخابي للتيار الوطني الحر (Orange book)

هذا الكتاب هو البرنامج الانتخابي للتيار الوطني الحر والذي خاضوا على أساسه الانتخابات النيابية في الـ 2005.

بعض من أهم المقتطفات البرنامج:

– في الرابع عشر من آذار 2005 وفي حماسة لم يشهد لها تاريخ لبنان الحديث مثيلاً، أعلن اللبنانيون، مسيحيين ومسلمين، وحدتهم وتمسكهم بالقيم الإنسانية الأساسية للجمهورية: الحرة والسيادة والإستقلال، مجمعين على المطالبة بالإنسحاب الفوري لجيش الإحتلال السوري، وعلى التمسك بلبنان وطناً نهائياً.

– ان استقلالية القضاء واحدة من أبرز ركائز الدولة الديمقراطية، وقد تم اغتصاب هذه الإستقلالية بفعل الإحتلال السوري.، فلا يخفى على أحد أن النظام السوري وعملاءه المحليين، ولا سيما أجهزة الإستخبارات التي عملت تحت إمرته، قد جعلوا من الجهاز القضائي أداة للهيمنة والسيطرة.

– إن شرقاً أوسط جديداً يتأسس حالياً، لقد جرت انتخابات حرة في العراق وعلى الأراضي الفلسطينية، وان رياح التغيير تهب على العالم العربي الغارق منذ أكثر من نصف قرن في نوع من السكون المرضي.

لا يمكن للبنان إلا أن يقاوم ثقافة الموت فهذه هي دعوته ومن أكثر فصول الجنون التي تسببت بالإنحلال العربي، تلك التي اتهمت الذي واجهوا التطرف بالعمالة لإسرائيل والذي طالبوا بإنجاز تسوية مع إسرائيل.

– أما حرية الصحافة فتبقى الضامن الأبرز لحقوق المواطن، وفي عالم بات يشكل قرية صغيرة، يلعب الإعلام دوراً أساسياً في إرساء قواعد الديمقراطية، فهي تشكل، نظراً للدور النقدي الذي يلعبه ومساحة التعبير التي يؤمنها للمواطن، ثقالة (contrepoids) ضرورية، قادرة على الحد من تجاوزات السلطات الأخرى.

لا بد أولاً من إلغاء قانون المطبوعات الصادر بتاريخ 14/9/1963، والعودة عن القرار 7997 الصادر عام 1996، فضلاً عن مجموعة القرارات المتعلقة به والتي أدت الى إقفال محطة الـ MTV. لقد شرّع التذرع بالوحدة الوطنية والسلم الأهلي الباب أمام سلسلة من التجاوزات.

– ينص كل من القرار 1559 واتفاق الطائف على تجريد كافة الميليشيات من أسلحتها، ومما يطرح إشكالية الوجود المسلح لحزب الله.

orange-book