عدد الموقوفين في انفجار المرفأ يرتفع الى 19


تستمر التحقيقات في انفجار العنبر 12 في مرفأ بيروت وارتفع عدد الموقوفين في هذه القضية الى 19 شخصا.
وجديدها فقد إستمع مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي الى المدير العام السابق للجمارك شفيق مرعي وتتركز التحقيقات على كيفية وصول الباخرة روسوس الى لبنان وإنزالها البضائع وتخزينها، إضافة الى المسؤول عن التخزين والمراسلات التي جرت بين الجمارك وجهات قضائية وغير قضائية .
وافاد تقرير اعدته ال”ال. بي.سي” ان أصبح واضحا حتى الآن انه منذ تشرين الثاني 2015 كان جميع المسؤولين والمعنيين على علم بخطورة هذه المواد خصوصا بعدما فحص الجيش نسبة الآزوت فيها وتبين انها تبلغ 34,7 في المئة وهي نسبة خطيرة جدا في حين يجب ان تكون فقط 11 في المئة عندئذ وضعت إدارة الجمارك ثلاثة إحتمالات للتخلص من هذه المواد الأول بيعها بالمزاد العلني أو إعادة تصديرها الى الخارج وثانيا ان يقوم الجيش بإستخدامها فرد بانها لن تفيده وثالثا بيعها لشركة لبنانية للمفرقعات .
الى ذلك عقد اجتماع بين فريق خبراء التحقيق الفرنسيين والمدعي العام التمييزي للاطلاع على سير التحقيقات وخطة العمل.
وفي هذا الإطار، أفادت المعلومات ان مفرقعات نارية كانت موجودة في العنبر حيث كان هناك نيترات الامونيوم في المرفأ. وأعلنت أن وزارتي النقل والعدل اللبنانيتين، ووزارات أخرى في البلاد، أبلغت عن التخزين الطويل الأمد لشحنة نيترات الأمونيوم في مرفأ بيروت.
وذكرت أنها توجهت إلى وزارتي العدل والنقل اللبنانية بطلب للتعليق، وكذلك إلى إدارة الميناء، لكنها لم تتلق أي رد.
وذُكر أن تلك الوثائق تتعلق بمراسلات بالبريد الإلكتروني وسجلات المحكمة، علاوة عن البيان الذي أصدره مكتب المحاماة “بارودي وشركاؤه”، والذي يمثل مصالح طاقم السفينة روسوس، التي نقلت نيترات الأمونيوم إلى بيروت.
وقال المحامون إنهم أرسلوا في تموز 2014 رسائل إلى إدارة الميناء ووزارة النقل اللبنانية “تحذرهم من خطورة المادة الموجودة على متن السفينة”.
ووفق المعلومات تلقى مكتب المحاماة في نفس الشهر رسالة من مدير عام النقل البري والبحري تفيد بأنه أرسل طلبا رسميا إلى وزارة العدل لاتخاذ الإجراءات اللازمة “لتفادي غرق السفينة، والتأثيرات الضارة لشحنتها على الميناء”.
وقال بيان مكتب المحاماة : “أخبرنا (المدير العام) أنه بعث برسالة إلى قيادة القوات البحرية لكي يتخذوا الخطوات اللازمة لإصلاح السفينة ومنعها من الغرق”.

شاهد أيضاً

بين الراعي والحريري وإبراهيم.. التأليف يراوح

خرق جمود التأليف أمس اتصال رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بالبطريرك الراعي «تمّ في خلاله …