واشنطن تتسلم من قبرص عضوا بارزا في حزب الله


سلّمت السلطات الأمنية في قبرص الولايات المتحدة الأميركية عنصرا من حزب الله متهما بتجارة المخدرات.
وكان المواطن اللبناني غسان ذياب مطلوبا في فلوريدا بسبب تهم تتعلق بـ “غسل أموال عائدة من المتاجرة بالمخدرات ودعم العمل الإجرامي الذي تقوم به مليشيات حزب الله” وفق بيان لوزارة العدل الأميركية.
وغسان دياب، عضو في حزب الله، ولديه حق الوصول إلى العديد من الحسابات المصرفية الدولية التابعة “للحزب”.
ووصل غسان دياب (37 سنة) إلى ميامي أمس بعد تسليمه من جمهورية قبرص.
وألقي القبض على دياب في قبرص بغرض تسليمه في 9 مارس 2019، في مطار لارنكا الدولي لدى وصوله قادما من بيروت، بناءً على طلب من الولايات المتحدة وفقًا لمعاهدة التسليم بين الولايات المتحدة وقبرص.
وصادقت المحكمة العليا في قبرص على أمر بتسليم المواطن القبرصي جوشو بولوسو إبيفانيو، المتهمباختراق حواسيب لشخصيات مهمة في الولايات المتحدة، بغرض التآمر.
ووصل جوشو (21 سنة) إلى مطار جون كينيدي في نيويورك أمس بعد تسليمه من جمهورية قبرص، حيث تم اعتقاله في فبراير 2018.
وإبيفانيو هو أول مواطن قبرصي تسلمه قبرص إلى الولايات المتحدة.
وعدلت قبرص دستورها في عام 2013 للسماح بتسليم الرعايا القبارصة إلى بلد أوروبي أو إلى بلد ثالث على أساس مذكرة توقيف أوروبية أو على أساس معاهدة ثنائية أو متعددة الأطراف وقعت عليها جمهورية قبرص، على أساس أن الدولة المقابلة ستسلم مواطنيها أيضًا.
وفي عام 2003، دخلت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في اتفاقية تسليم المجرمين.
وتأتى خطوة قبرص في إطار تجفيف الولايات المتحدة لمصادر تمويل حزب الله.
وقالت وزارة العدل الأميركية في بيان إن عمليات التسليم الناجحة هذه تثبت التزام وزارة العدل بدعم وكالات إنفاذ القانون المحلية والولائية والفدرالية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وعلاقات العمل القوية مع الشركاء الأجانب المتفانين الذين يساعدون في القبض على الهاربين الأجانب أينما كانوا مختبئين”.
مساعد المدعي العام بريان رابيت من القسم الجنائي بوزارة العدل، قال من جانبه إنه وبفضل جهود شركائنا في إنفاذ القانون في قبرص، سيُحاسب غسان دياب وجوشو بولوسو إبيفانيو الآن في الولايات المتحدة على جرائمهم”.
المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

مقدمات نشرات الاخبار المسائية

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 8/3/2021   * مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون لبنان” تحرك …